الجديد في منصة فيوفايند الاصدارة 6.0

15 Jul 2019

 فيوفايند الاصدار 6.0

 

 

اسم المؤلف
دميان كاتز - جامعة فيلانوفا - ولاية بنسلفانيا - الولايات المتحدة الأمريكية
اسم المترجم
دينا هاشم - مؤسسة تقنية المعارف
تاريخ انشاء المدونة
  • خصائص جديدة:

  • تحسينات مهمة في عرض المنقحات النشطة في نتائج البحث، ونقل القائمة خارج الشريط الجانبي للفاسيت وفي المساحة الموجودة أسفل شريط البحث من أجل الوضوح، واستبدال مربع تحديد "الاحتفاظ بالمنقحات الحالية" الذي كان يسبب بعض الارتباك بزر "إعادة ضبط المنقحات" الأكثر سهولة .

  • تكامل اختياري مع خدمة Overdrive eBook.

  • تقديم آلية اختيارية (يتم إيقافها افتراضيًا) لتقصير الروابط المشتركة في الرسائل النصية ورسائل البريد الإلكتروني.

  • تحسينات طفيفة على خاصية نموذج الملاحظات المخصصة (دعم عناصر الإدخال الجديدة، وتحسين الترجمة، وما إلى ذلك).

  • تحسينات طفيفة على خادم OAI-PMH (بما في ذلك أداء أفضل وإعدادات default_query و page_size وrecord_format_filters الجديدة).

  • تحسين تحديد التنسيق لتسجيلات مارك.

  • تحسين التوافق مع MySQL 8 (على الرغم من أن وضع الاستيثاق القديم/ default_authentication_plugin = mysql_native_password مطلوب).

  • يمكن الآن مطالبة المستخدمين اختياريًا بتأكيد عناوين بريدهم الإلكتروني عند التسجيل للحسابات في قاعدة بيانات المستخدم الداخلية لفيوفايند. (يتم الإيقاف افتراضيًا).

  • تمت إضافة إعدادات جديدة إلى searchbox.ini لدعم تجميع optgroup في القائمة المنسدلة لمعالج البحث المدمج.

  • تمت إضافة تبويب "ComponentParts" جديد إلى عرض التسجيلة (يتم إيقافه افتراضيًا)، والذي يمكن تفعيله بالاقتران مع رابط حاوية بسيط لعرض العلاقات الكاملة/الجزئية بشكل أكثر تفصيلًأ. 

  • تمت إضافة نظام فرعي جديد للتوصيات لربط عمليات البحث من طرف ثالث (على سبيل المثال، للتوجيه إلى موقع خارجي عندما لا ينتج عن بحث داخلي أي نتائج).

  • تم الآن إدراج مثال على تسجيلات XML للتحميل بالدفعة من OJS.

  • تحسينات كبيرة (وإعدادات تهيئة جديدة) لمشغلات نظم المكتبات Alma و SierraRest.

  • إضافة أداة سطر الأوامر "lint_marc" البسيطة للكشف عن الأخطاء في ملفات مارك.

  • يمكن الآن إيقاف قدرة المستخدم على تعيين مكتبة رئيسية مفضلة من خلال إعداد set_home_library في config.ini

 

بيان إصدار فيوفايند 6.0

الإصدار 6.0 من فيوفايند

 

فيلانوفا، ولاية بنسلفانيا - 15 يوليو 2019

 

تم إطلاق الإصدار 6.0 من برنامج فيوفايند مفتوح المصدر. يأتي مع هذا الإصدار الرئيسي بعض جوانب الكود الأكثر تحديثًا مع إضافة العديد من الإصلاحات والخصائص الجديدة.

 

بعض الإضافات والتغييرات الرئيسية:

 

- واجهة مستخدم محسنة لإدارة منقحات البحث.

- دعم التكامل الاختياري مع خدمة Overdrive eBook الشهيرة.

- تقصير عنوان URL للروابط المرسلة في رسائل البريد الإلكتروني والرسائل النصية.

- دعم لتأكيد عنوان البريد الإلكتروني للمستخدم.

- تحسين التوافق مع MySQL 8.

 

بالإضافة إلى ذلك، تم تقديم العديد من إصلاحات الأخطاء، وخيارات التهيئة الجديدة، ومحسنات الأداء وبعض التحسينات الطفيفة

 

 

فواصل التوافق المحتملة:

 

يتطلب فيوفايند الآن الإصدار PHP 7.1 أو الأحدث؛ تأكد من دعم الخادم الخاص بك لذلك قبل الترقية!

تم تغيير مخطط Solr، لذلك يجب إعادة تسجيل السجلات بعد الترقية. راجع سجل تغيير مخطط الفهرس لمزيد من التفاصيل.

تأكد من تشغيل ترقية قاعدة البيانات لتعكس تغييرات الجدول (انظر أيضًا سجل تغيير قاعدة البيانات).

كما هو مذكور أعلاه، تمت إعادة تصميم عرض المنقحات النشطة؛ إذا قمت بتخصيص هذا، فقد تحتاج إلى مراجعة القوالب المحلية الخاصة بك.

يتم الآن عرض ملصقات الفاسيت بناءً على إعداد التهيئة labelSections بدلاً من طرق ActivateAllFacets () المرمّزة في فئات ضوابط البحث. مما يجعل من الأسهل التأكد من تسمية حقول الفاسيت بشكل صحيح في جميع السياقات. احرص على إزالة أي إشارة إلى  activateAllFacets من الكود/القوالب المخصصة، حيث لم تعد هذه الطريقة موجودة. 

يتم الآن تهيئة تبويبات التسجيلة من خلال ملف RecordTabs.ini، بدلاً من ملفات module.config.php لإطار Zend. مما يجعل التهيئة أقل تعقيدًا. إذا كان لديك أي تهيئة مخصصة لتبويب، فيجب نقلها من نظام التهيئة الفرعي الخاص بك إلى نسخة محلية من RecordTabs.ini.

تم تغيير توقيع مشغل نظم إدارة المكتبات getHolding  ليشمل مصفوفة خيارات، وتم ضبط تنسيق الإعادة ليدعم ترقيم الصفحات الاختياري. قد تحتاج إلى ضبط المشغلات المخصصة للتوافق مع هذه التغييرات. 

تمت إزالة عدة طرق تم إهمالها في الإصدارات السابقة

تم تعريف فئات خادم OAI-PMH الآن على أنها خدمات من المستوى الأعلى بحيث يمكن توسيعها/تخطيها بسهولة أكبر. لقد غير هذا توقيع المنشئ وأضاف طريقة داخلية. بالإضافة إلى ذلك، تم الآن إنشاء الاستجابات بطريقة مختلفة لتحسين الأداء، مع استبدال طريقة showResponse () بطريقة createResponse (). إذا قمت بتخصيص كود خادم OAI-PMH، فسيتعين عليك تعديله للتطابق.

كما هو مذكور أعلاه، يؤدي الطلب # 1209 إلى تغيير قواعد تحديد التنسيق الافتراضي لتسجيلات مارك؛ إذا كنت قد قمت بتخصيص هذا أو لديك marc.properties مخصصة، فقد ترغب في التحقق مرة أخرى من أن الطريقة الجديدة قيد الاستخدام وتلبي احتياجاتك.

تم تغيير توقيع المنشئ الخاص بـ VuFind\Record\Router، لأنه لم يعد يعتمد على VuFind\Record\Loader.

تمت إعادة تصميم أزرار تنفيذ الإجراءات على التسجيلات لتسهيل الاتساق والتخصيص؛ إذا قمت بتغيير العلامات أو الأنماط على عناصر التحكم هذه، فقد تحتاج إلى مراجعة تخصيصاتك. 

تم توسيع VuFindSearch\Query\QueryInterface لحساب تسوية النص. الفئات الفرعية المخصصة غير محتملة، ولكن إذا كنت قد قمت ببناء واحدة، فسوف تحتاج إلى تعديل. 

تم تحديث كود فهرسة جافا المخصص لتتبع تغييرات التسجيلة لاستخدام java.time.LocalDateTime بدلاً من java.util.Date لمزيد من الوضوح.

تم استبدال جميع طرق المصنع الثابتة بفئات المصنع القياسية القابلة لإعادة الاستخدام لإطارات Zend. لا يجب أن يؤدي هذا إلى كسر أي شيء، ولكن إذا تجاوزت أي مصانع، يجب عليك مراجعة ما إذا كان يمكنك إزالة هذا الكود المحلي وإعادة استخدام فئة موجودة بالفعل.

لا تعمل سمة "suppressDisplay" للمنقحات (المقدمة أصلاً لإخفاء بعض ضوابط EDS المتقدمة) بشكل صحيح ولم تكن هناك حاجة إليها (نظرًا لأن رؤية هذه الضوابط مفيدة بالفعل)، لذلك تم حذفها.

تمت إزالة تعريف مسار "vufindrecord"؛ تم تخصيص هذا للتوافق القديم بعد توحيد اسم مصدر التسجيلة الافتراضي من "فيوفايند" إلى "Solr" في الإصدار 3.0 ومن غير المرجح أن تظل هناك حاجة إليه في الأمثلة التي تمت ترقيتها بشكل صحيح.

عن المدونة

About me

مدونة شيءٌمكتباتي.تَكْ تهدف الى توفير مساحات تتسع لكل أخصائي المكتبات والمهتمين بآخر التطورات في مجالات الوصول للمعلومة العربية ونظم إدارة المعرفة مفتوحة المصدر، للمساهمة بكل ماهو جديد وذا توجه مستقبلي في مناطق مثل تحسين خدمات المكتبات الإلكترونية والمستودعات الرقمية والأرشيف، وأكرتة المحتوى وجمهرة المصادر، ومنصات الإكتشاف ومحركات البحث، وتقنيات الترجمة والتعريب، ونظم إدارة مراكز المعرفة والأبحاث، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجالات المعرفة، وصناعة وإثراء المحتوى حر الوصول.

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك كل جديد في المدونة

اشترك فى القائمة البريدية الاسبوعية‎
The subscriber's email address.

معرض الصور

تابعونا على :