~ عقد اتفاقية مع مزود خدمات مصدر مفتوح مصمم لتقديم حلول المكتبات والدعم لأنظمة فوليو ~

04 Mar 2019

اتفاقية الخدمات الموسعة بين خدمات معلومات إبسكو EBSCO Information Services  ومؤسسة تقنية المعارف Knowledgeware Technologies  وأثرها الهائل على مشروع المصدر المفتوح

اسم المؤلف
IPSWICH, Mass.
اسم المترجم
دينا هاشم

IPSWICH, Mass.- في 28 فبراير 2019

قامت كل من خدمات معلومات إبسكو EBSCO Information Services ومؤسسة تقنية المعارف KnowledgeWare Technologies بتوثيق علاقتهما لضمان حصول المكتبات التي تعتمد منصة فوليو للخدمات المكتباتية (LSP) على خدمات الاستضافة ودعم الخدمات على الوجه الأمثل.

وتوضح الاتفاقية التزام مؤسسة تقنية المعارف بتقديم خدمات تنفيذ ودعم فوليو المدعومة بخدمات استضافة وخدمات بيانات إبسكو EBSCO. وتعد تقنية المعارف –الرياض، المملكة العربية السعودية- شركة عالمية لخدمات تكامل وتوطين الأنظمة متخصصة في تكنولوجيا الوصول إلى المعلومات ثنائية اللغة (العربية / الإنجليزية) وتوفر حلول وخدمات المصدر المفتوح للمكتبات في دول مجلس التعاون الخليجي (GCC) وغيرها من البلدان في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

وقد صرح مسعود محمد الشريف –المدير العام ومؤسس تقنية المعارف- بأن المؤسسة ستعمل مع إبسكو EBSCO لدعم المكتبات في دول مجلس التعاون الخليجي لتنفيذ مشروع فوليو كمنصة للخدمات المكتباتية بها. "ستسمح هذه الشراكة للمكتبات بتوفير التكنولوجيا وبذل جهودها في دعم وخدمة العملاء. من خلال الشراكة مع EBSCO يمكن لتقنية المعارف تقديم خبراتها، بالإضافة إلى خدماتنا لمساعدة المكتبات في دمج فوليو في أنظمتها. "

وأضاف الشريف: "إن مشروع فوليو ليس مجرد منصة خدمات مكتباتية أخرى. إنها منصة حقيقية للابتكار. أنا شخصيا أتخيل فوليو كبيئة تقنية حديثة، تم إنشاؤه لفتح العديد من الأبواب لشركات البرمجيات التي تؤمن بالتعاون المجتمعي، بما في ذلك مؤسسات برمجيات المصدر المفتوح (OSS) المحلية، لابتكار تطبيقات جديدة لإدارة موارد المكتبة ورفع قيمة المكتبات في جميع أنحاء العالم. وتهدف مؤسسة تقنية المعارف بالتأكيد إلى إحداث تأثير إيجابي في هذه الحركة الثورية القادمة بقوة إلى المنطقة وإلى جميع أنحاء العالم ".

وقد صرح مديرإبسكو EBSCO لشراكات فوليو مارك أولكوك Mark Allcock أن هذه الاتفاقيات تمنح إبسكو فرصة لإنشاء مستوى عالٍ من معايير خدمة العملاء. "من المهم أن يعمل مقدمي الخدمات مثل إبسكو وتقنية المعارف معًا على هياكل الدعم المحلية، بما في ذلك دعم اللغات المحلية للمكتبات التي تتطلع إلى تنفيذ فوليو في المملكة العربية السعودية وغيرها من المكتبات في الشرق الأوسط. حيث تحتاج العديد من المكتبات إلى شركاء أقوياء للاستفادة الكاملة من مزايا المصادر المفتوحة الحديثة. وبينما ننتقل إلى الخطوات التالية في تطوير فوليو فسنستمر في إنشاء شراكات مع مزودي الخدمات"

لقد قامت منصة فوليو بتكوين مجتمع متكامل من المكتبيين والمطورين الذين انضموا إلى مجموعات الاهتمامات الخاصة ويعملون بنشاط على إنشاء نظام منصة خدمات مكتباتية مفتوحة المصدرتدعم وظائف إدارة الموارد التقليدية التي يمكن توسيعها إلى مناطق ناشئة. وتم تصميم فوليو بشكل مرن ليتيح لموظفي المكتبات اختيار التطبيقات التي تتوافق بشكل أفضل مع احتياجات عمل مكتباتهم. إن التطبيقات هي وحدات تتيح للعديد من المزودين أو المكتبات المساهمة في تلك التطبيقات. في يناير 2019 أطلقت فوليو سلسلة من الإصدارات تحت مسميات مختلفة لتبدأ في التعريف بميزات ووظائف منصة الخدمات المكتباتية مفتوحة المصدر LSP.

تعد قابلية التوسع عنصرًا أساسيًا يسمح لفوليو بالاندماج مع الأنظمة الداخلية والخارجية بما في ذلك أنظمة المؤسسات الجامعية، والمستودعات المؤسسية، وإدارة الأبحاث وخدمات الاكتشاف. حيث يدعم التطوير البيانات المفتوحة المرتبطة للسماح للمكتبات بتوسيع نطاق وصولها، ويوفر فوليو قابلية التوسع من خلال نظام متعدد المستأجرين. وستدعم الخدمة جميع التنسيقات، كما تستند إلى قاعدة معرفة مركزية. يمكنك الحصول على مزيد من المعلومات من www.folio.org

 

حول مؤسسة تقنية المعارف (Kware)

تقنية المعارف Kware هي مؤسسة سعودية عربية تعمل في مجال تكامل النظم المتخصصة في تقنيات الوصول للمعلومات وتوطينها، وتخدم المكتبات العربية منذ عام 1999. وعلى مدى السنوات العشرين الماضية كرست تقنية المعارف جهودها لتثبيت وتكامل وتخصيص وتوطين ودعم حلول برمجيات المصدر المفتوح OSS الرائجة للمكتبات ومراكز إدارة المعرفة. واليوم فإن تقنية المعارف Kware هي اليد الرسمية للترجمة والتوطين التي تقف وراء الانتشار الواسع لمنتجات برمجيات المصدر المفتوح الأكثر شعبية باللغة العربية في المنطقة العربية بأكملها، بما في ذلك (على سبيل المثال لا الحصر): كوها العربية، دي سبيس DSpace ، فيوفايند VuFInd ، موضوعات بلس SubjectsPlus ، أوركيد ORCID ، ودروبال Drupal. وتعمل مؤسسة تقنية المعارف Kware بشكل وثيق مع إندكس داتا Index Data وإبسكو EBSCO لتوسيع خبرتها في توطين البرمجيات لتقديم فوليو العربي إلى المكتبات العربية. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة موقع مؤسسة تقنية المعارف الإلكتروني على العنوان التالي: www.kwareict.com

 

وللمزيد من المعلومات يرجى الاتصال:

مسعود الشريف

المدير العام

+966 505 307 267

massoud@kwareict.com

 

حول خدمات معلومات إبسكو EBSCO

تعد خدمات معلومات إبسكو EBSCO Information Services (EBSCO) هي المزود الرائد لخدمات الاستكشاف للمكتبات في جميع أنحاء العالم مع أكثر من 11000 عميل اكتشاف في أكثر من 100 بلد. توفر خدمة EBSCO Discovery Service (EDS) لكل مؤسسة مربع بحث واحد وشامل لمجموعتها الكاملة، مما يوفر جودة تصنيف لا تضاهى تتميز بكل من الصلة والتخصيص الشامل. كما تعتبر إيسكو EBSCO كذلك المزود الرئيسي لمحتوى الأبحاث عبر الإنترنت للمكتبات، بما في ذلك مئات قواعد بيانات الأبحاث، والأرشيفات التاريخية، والمراجع الطبية، وأدوات التعلم المؤسسية والتي تخدم ملايين المستخدمين في عشرات الآلاف من المؤسسات.إن إبسكو هي المزود الرائد للدوريات والكتب الإلكترونية للمكتبات، مع إدارة الاشتراك لأكثر من 360000 دورية، بما في ذلك أكثر من 57000 دورية إلكترونية، وكذلك الوصول عبر الإنترنت إلى أكثر من 1000000 كتابًا إلكترونيًا. لمزيد من المعلومات، قم بزيارة موقع إبسكو EBSCO على: www.ebsco.com.

خدمات معلومات إبسكو EBSCO Information Services هي شركة تابعة لشركة EBSCO Industries Inc ، وهي مؤسسة عائلية منذ عام 1944.

###

للمزيد من المعلومات يرجي الأتصال:

كاثلين ماكيفوي

نائب رئيس الاتصالات

(800) 653-2726 تحويلة. 2594

kmcevoy@ebsco.com

 

عن المدونة

About me

مدونة شيءٌمكتباتي.تَكْ تهدف الى توفير مساحات تتسع لكل أخصائي المكتبات والمهتمين بآخر التطورات في مجالات الوصول للمعلومة العربية ونظم إدارة المعرفة مفتوحة المصدر، للمساهمة بكل ماهو جديد وذا توجه مستقبلي في مناطق مثل تحسين خدمات المكتبات الإلكترونية والمستودعات الرقمية والأرشيف، وأكرتة المحتوى وجمهرة المصادر، ومنصات الإكتشاف ومحركات البحث، وتقنيات الترجمة والتعريب، ونظم إدارة مراكز المعرفة والأبحاث، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجالات المعرفة، وصناعة وإثراء المحتوى حر الوصول.

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك كل جديد في المدونة

اشترك فى القائمة البريدية الاسبوعية‎
The subscriber's email address.

معرض الصور

تابعونا على :