الإصدار الجديد من دي سبيس هنا..

16 Jun 2019

مرحبًا دي سبيس 7!

اسم المؤلف
Heather Klein
اسم المترجم
دينا هاشم
تاريخ انشاء المدونة

المعاينة الأولى للإصدار الجديد من دي سبيس 7 متوفرة الآن للتحميل والاختبار والتقييم. كما تتوافر المواقع التجريبية لمعاينة خصائص دي سبيس 7

يقدم دي سبيس 7 لدي سبيس واجهة مستخدم وواجهة برمجة تطبيقات REST حديثة، ويعمل على دمج المعايير التقنية الحالية مع أفضل الممارسات. حيث تمتزج هذه الواجهة الجديدة مع الواجهة الخلفية الأساسية الحالية لدي سبيس 6، مما ينتج عنه مستودع رشيق سريع الاستجابة من الجيل التالي.

يوفر إصدار المعاينة نظرة أولى على العديد من الميزات الجديدة التي تجعل من دي سبيس 7 أكبر مجهود تطويري في تاريخ البرنامج:

  • واجهة مستخدم Angular جديدة: تتمتع بالحداثة وسرعة الاستجابة، ومصممة باستخدام ثيمة بوتستراب لتسهيل التخصيص.
  • واجهة برمجة تطبيقات REST معاد تصميمها بالكامل: وهي ذاتية التوثيق وقابلة للتصفح البشري.
  • عمليات إعادة التقديم وسير العمل المعاد تصميمها: والتي تتضمن عملية تقديم من صفحة واحدة مع واجهة قائمة على السحب والإفلات، إلى جانب الاستخراج التلقائي للميتاداتا من التنسيقات الشائعة مثل ملفات PDF.
  • كيانات قابلة للتهيئة: نوع مادة جديد اختياري مستوحى من مشروع دي سبيس-CRIS الذي يتيح علاقات الربط المعقدة بين المواد. سوف يحتوي دي سبيس 7 على خيار تنفيذ هذه الميزة لحالتين للاستخدام شائعتين في مجتمع دي سبيس وهما:
  • التسلسل الهرمي للدورية: إنشاء وربط الكائنات لدورية، ومجلد، وعدد، ومقال، ومؤلف
  • الكليات والوحدات المؤسسية: خيار خفيف الوزن يشبه CRIS لتمثيل المشروعات، الكليات ، الأقسام/الوحدات، المنشورات، إلخ.

تساعد الكيانات القابلة للتهيئة على مواءمة دي سبيس بشكل أفضل مع توصيات مستودع الجيل التالي المتعلقة بالمعرفات وكذلك مواءمته مع OpenAIRE v4.

يعتمد دي سبيس 7 على دي سبيس 6 لإنشاء مستودع حديث يركز على المستقبل. تم الاحتفاظ بواجهة دي سبيس 6 الخلفية المعاد هيكلتها ودمجها مع الميزات أعلاه لإنشاء مستودع قوي مصمم لتلبية احتياجات المستخدم الحالية والتخطيط للمعايير المستقبلية.

دي سبيس 7 هو الإصدار الأول من دي سبيس المزمع تطويره باستخدام ممارسات تطوير معتمدة على الاختبار ومصممة لتحديد المشكلات ومعالجتها في وقت مبكر من عملية التطوير مما يؤدي إلى إصدارات أكثر استقرارًا. كما أنه الإصدار الأول الذي يستخدم نموذج مجموعة العمل لاتخاذ القرارات المتعلقة بالتصميم والتطوير.

ومن المتوقع الإعلان عن إصدار محسّن للمعاينة هذا الصيف، وسيتم الإعلان عن إصدار دي سبيس 7 بيتا ومعلومات حول دي سبيس Testathon في وقت لاحق من هذا العام.

شكراً جزيلاً لمجتمع دي سبيس على ما بذلوه من مجهود وما قدموه من عمل أدى إلى ظهور هذا الإصدار، وخاصة مجموعة عمل دي سبيس 7 ومجموعة عمل الكيانات وموظفي دي سبيس ومجموعات القيادة والتوجيه في دي سبيس.

عن المدونة

About me

مدونة شيءٌمكتباتي.تَكْ تهدف الى توفير مساحات تتسع لكل أخصائي المكتبات والمهتمين بآخر التطورات في مجالات الوصول للمعلومة العربية ونظم إدارة المعرفة مفتوحة المصدر، للمساهمة بكل ماهو جديد وذا توجه مستقبلي في مناطق مثل تحسين خدمات المكتبات الإلكترونية والمستودعات الرقمية والأرشيف، وأكرتة المحتوى وجمهرة المصادر، ومنصات الإكتشاف ومحركات البحث، وتقنيات الترجمة والتعريب، ونظم إدارة مراكز المعرفة والأبحاث، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجالات المعرفة، وصناعة وإثراء المحتوى حر الوصول.

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك كل جديد في المدونة

اشترك فى القائمة البريدية الاسبوعية‎
The subscriber's email address.

معرض الصور

تابعونا على :