الإعلان عن تدشين الاصدارة 17.05 من نظام كوْها

31 May 2017

الإعلان عن تدشين الاصدارة 17.05 من نظام كوْها

اسم المؤلف
Brendan Gallagher, Koha Community
اسم المترجم
مسعود محمد الشريف

 

ميزات جديدة

هذه قائمة مختصرة وسريعة لبعضٍ من الإضافات القادمة مع الإصدارة 17.05 الجديدة من نظام كوْها والتي لفتت انتباهنا.. لعلها تجد استحسانكم:

1- تمكين رواد المكتبة من تحرير طلبات الحصول على المقالات Article Request عبر واجهة الأوباك، مثل طلب صورة من مقالة أو صور لعدد من صفحات كتاب، ومتابعة الطلبات عبر سلسلة من تدفق العمل منضبطة حسب سياسات نظام الاعارة في التعامل مع الطلبية حسب نوع المادة ونوع نسخة العنوان في قابليتها للتنفيذ من عدمه.

هدية قيمة من مجتمع كوْها للطلاب والطالبات وهيئة أعضاء التدريس في الجامعات على وجه الخصوص.

2- تحسين إدارة الحجز البيني بين المكتبات: منع حجز نسخ من مواد في مكتبات فرعية أخرى في حال توفر نسخ لنفس العنوان في نفس الوقت في مكتبة المستفيد.

3- مع الإصدارة 17.05 الجديدة من كوْها، لم يكن تمكين البدء بمباشرة العمل على نظام كوْها أسهل وأسرع مما هي عليه اليوم. نعم، تم اضافة أداة جديدة لتوجيه مدير النظام خلال مرحلة تركيب وتثبيت نظام كوْها لتمكين تشغيل النظام بسرعة، حيث يطلب من المشرف على التركيب بتعبئة بيانات اسم المستخدم والمكتبة ونوع المادة وكود التصنيف وقانون الاعارة بعد تجهيز قواعد البيانات ليقوم النظام عل الفور.

4- إمكانية ترجمة الإخطارات Notices إلى لغات أخرى.

5- إمكانية عرض ملاحظات المستفيدين حول النسخة وقت الإعارة: إضافة حقل "ملاحظة" في قسم "خلاصة البروفايل" في سجل المستفيد في الأوباك تسمح له/لها من إضافة ملاحظة حول النسخة التي استعارها، مثلا الإشارة إلى وجود تمزق في الغلاف. سوف يتم إرسال هذه الملاحظة إلى المكتبة عبر الايميل وسوف يتم تنبيه الموظف عند إعارة نفس النسخة لمستفيد جديد.

6- امكانية ادراج الأندية ضمن سجل المستفيد في كوْها: إمكانية إنشاء سجلات للأندية التي ينخرط في عضويتها المستفيد. اضافة مفيدة خاصة في متابعة برامج القراءة الصيفية وأندية الكتب وغيرها من الأندية.

7- تدشين النسخة 2 من هي Hea: وهي خدمة اختيارية لجمع بيانات الاستخدام من المكتبات التي تعمل على نظام كوْها. مع هذا التطور في النسخة 2 من هي، أصبح بالإمكان جمع البيانات الجغرافية حول أماكن المكتبات عند التركيب لإنشاء خريطة جغرافية للمكتبة. لقد تم اضافة صفحة لضبط الاعدادات تسمح بتبويب المعلومات الممكن مشاركتها مع المكتبات الأعضاء في مجتمع كوْها بسهولة.

يمكن مشاهدة عينات من احصائيات الاستخدام في عدة مكتبات على هي Hea على الرابط:
https://hea.koha-community.org/

8- اضافة القدرة على اختيار أخبار الأوباك على مستوى المكتبة الفرعية: بإضافة مُفضّل جديد: “OpacNewsLibrarySelect” يمكنك الآن عند تنشيط هذا المُفضّل من مشاهدة الأخبار الخاصة بأي مكتبة فرعية في صفحة البداية في الأوباك.

استمتع بالرحلة مع تصفح الجديد من مجتمع كوْها .. أحلى هدية لمكتباتنا العربية.

عن المدونة

About me

مدونة شيءٌمكتباتي.تَكْ تهدف الى توفير مساحات تتسع لكل أخصائي المكتبات والمهتمين بآخر التطورات في مجالات الوصول للمعلومة العربية ونظم إدارة المعرفة مفتوحة المصدر، للمساهمة بكل ماهو جديد وذا توجه مستقبلي في مناطق مثل تحسين خدمات المكتبات الإلكترونية والمستودعات الرقمية والأرشيف، وأكرتة المحتوى وجمهرة المصادر، ومنصات الإكتشاف ومحركات البحث، وتقنيات الترجمة والتعريب، ونظم إدارة مراكز المعرفة والأبحاث، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجالات المعرفة، وصناعة وإثراء المحتوى حر الوصول.

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك كل جديد في المدونة

اشترك فى القائمة البريدية الاسبوعية‎
The subscriber's email address.

معرض الصور

تابعونا على :